الحزب الملكى الدستورى
عزيزى الزائر
أنت غير مسجل سارع بالتسجيل لتكون عضوا ملكياً
الحزب الملكى الدستورى
عزيزى الزائر
أنت غير مسجل سارع بالتسجيل لتكون عضوا ملكياً
الحزب الملكى الدستورى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحزب الملكى الدستورى

The party constitutional monarchy of Egypt
 
دخولالبوابةأحدث الصورالتسجيلالرئيسية
المواضيع الأخيرة
» أول مدونه فى الموقع الملكى
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالإثنين 03 مايو 2021, 9:32 pm من طرف رئيس الديوان

» الملك فؤاد يقوم بافتتاح مدينة بورفؤاد 1926
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالأربعاء 22 أغسطس 2018, 2:02 am من طرف رئيس الديوان

» الصحافة فى العهد الملكى
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 11:07 pm من طرف رئيس الديوان

» رحيل الملك فاروف الأول
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 11:01 pm من طرف رئيس الديوان

» الملكة نـــاريمـــــان
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 10:59 pm من طرف رئيس الديوان

» الملك فاروق والملكة ناريمان
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 10:57 pm من طرف رئيس الديوان

» فاروق وناريمان
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 10:56 pm من طرف رئيس الديوان

» فاروق وفريدة
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 10:52 pm من طرف رئيس الديوان

» المطابخ الملكية
الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالخميس 17 أبريل 2014, 10:49 pm من طرف رئيس الديوان

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 395 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو همس الكلام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2007 مساهمة في هذا المنتدى في 511 موضوع
الزوار الملكيين
free counters

 

 الاسماء الحسنى ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam20209
نائب رئيس الديوان
نائب رئيس الديوان
islam20209


الميزان عدد الرسائل : 438
الموقع : مدينه المنصوره
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

الاسماء الحسنى ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: الاسماء الحسنى ومعانيها   الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009, 5:45 am

الاسماء الحسنى ومعانيها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أسماء الله الحسنى و معانيها

اللـــه :


هو الإسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه ،

و جعله أول أسمائه و أضافها كلها إليه و لم يضفه الى

إسم منها ، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له و صفة ، و هو

إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق و هويدل عليه

دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية .

هذا و الإسم ( الله ) سبحانه مختص بخواص لم توجد

فى سائر أسماء الله تعالى .

* الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك

( الله ) بقى الباقى على صورة (لله و هومختص به

سبحانه كما فى قوله ( و لله جنود السموات والأرض ) ،

و إن حذفت عن البقية اللآم الأولى بقيت على صورة

( له ) كما فى قوله تعالى ( له مقاليد السموات و

الأرض) فإن حذفت اللآم الباقية كانت البقية هى قولنا

( هو ) و هو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله

( قل هو الله أحد ) و الواو ذائدة بدليل سقوطها فى

التثنية والجمع ، فإنك تقول : هما ، هم ، فلا تبقى

الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير

موجودة فى سائر الأسماء .

* الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة _ و هى الكلمة

التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام _ لم

يحصل فيها إلا هذا الإسم ، فلو أن الكافر قال : أشهد

أن لا إله إلا الرحمن الرحيم ، لم يخرج من الكفر و لم

يدخل الإسلام ، و ذلك يدل على إختصاص هذا الإسم

بهذه الخاصية الشريفة .


* الرحمن الرحيم :


الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة ، و الرحمة

فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل و الإحسان ،

و هذا جائز فى حق العباد ، و لكنه محال فى حق الله

سبحانه و تعالى، و الرحمة تستدعى مرحوما .. و لا

مرحوم إلا محتاج ، و الرحمة منطوية على معنين الرقة

و الإحسان ، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة و تفرد

بالإحسان . و لا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى ،

إذ هو الذى وسع كل شىء رحمة ، و الرحيم تستعمل

فى غيره و هو الذى كثرت رحمته ، و قيل أن الله رحمن

الدنيا و رحيم الآخرة ، و ذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم

المؤمنين و الكافرين ، و من الآخرة يختص بالمؤمنين ،

إسم الرحمن أخص من إسم الرحيم ، و الرحمن نوعا

من الرحمن ، و أبعد من مقدور العباد ، فالرحمن هو

العطوف على عباده بالإيجاد أولا و بالهداية إلى الإيمان

و أسباب السعادة ثانيا و الإسعاد فى الآخرة ثالثا ،

و الإنعام بالنظر الى وجهه الكريم رابعا . الرحمن هو

المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد ، و الرحيم

هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد .


* المــــلك :

الملك هو الظاهر بعز سلطانه ، الغنى بذاته ، المتصرف

فى أكوانه بصفاته ، و هو المتصرف بالأمر و النهى ، أود

الملك لكل الأشياء ، الله تعالى الملك المستغنى بذاته

و صفاته و أفعاله عن غيرة ، المحتاج اليه كل من عداه ،

يملك الحياة والموت والبعث والنشور ، و الملك الحقيقى

لا يكون إلا لله وحده ، و من عرف أن الملك لله وحده أبى

أن يذل لمخلوق ، و قد يستغنى العبد عن بعض اشياء

و لا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك

و قد يستغنى عن كل شىء سوى الله ، و العبد

مملكته الخاصة قلبه و جنده شهوته و غضبه و هواه

و رعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه فإذا ملكها و لم

تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه ، فإن انضم الى

ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء ، يليهم

العلماء و ملكهم بقدر قدرتهم على ارشاد العباد ، بهذه

الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته و يتقرب

الى الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
islam20209
نائب رئيس الديوان
نائب رئيس الديوان
islam20209


الميزان عدد الرسائل : 438
الموقع : مدينه المنصوره
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 06/07/2009

الاسماء الحسنى ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسماء الحسنى ومعانيها   الاسماء الحسنى ومعانيها Icon_minitimeالإثنين 13 يوليو 2009, 5:46 am

* القــــدوس :


تقول اللغة أن القدس هو الطهارة ، و الأرض المقدسة

هى المطهرة ، و البيت المقدس : الذى يتطهر فيه

من الذنوب ، و فى القرآن الكريم على لسان الملائكة

و هم يخاطبون الله ( ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك )

أى نطهر انفسنا لك ، و جبريل عليه السلام يسمى

الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى

الرسل أو لأنه خلق من الطهارة ، و لا يكفى فى تفسير

القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن

العيوب و النقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب

مع الله ، فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس

المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم ، بل كل صفة

نتصورها للخلق هو منزه عنها و عما يشبهها أو يماثلها .


* الســــلام :


تقول اللغة هو الأمان والاطئنان ، والحصانة والسلامة ،

ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة ، و أن القلب

السليم هو الخالص من العيوب ، والسلم (بفتح السين أو

كسرها ) هو المسالمة وعدم الحرب ، الله السلام لأنه

ناشر السلام بين الأنام ، وهو مانح السلامة فى الدنيا

و الآخرة ، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب

و النقائص لكماله فى ذاته وصفاته و أفعاله ، فكل

سلامة معزوة اليه صادرة منه ، و هوالذى سلم الخلق

من ظلمه ، وهوالمسلم على عباده فى الجنة ، و هو

فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس . و الإسلام هو

عنوان دين الله الخاتم و هومشتق من مادة السلام الذى

هو اسلام المرء نفسه لخالقها ، و عهد منه أن يكون

فى حياته سلما و مسالما لمن يسالمه ، و تحية

المسلمين بينهم هى ( السلام عليكم ورحمة

الله وبركاته ) و الرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من

الدعوة الى السلام فيقول : السلام من الإسلام، افشوا

السلام تسلموا .. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان :

الإنصاف مع نفسم ، و بذل السلام للعالم ، و الإنفاق من

الإقتار ( أى مع الحاجة ) إفشوا السلام بينكم اللهم أنت

السلام ، و منك السلام ، و اليك يعود السلام ، فحينا

ربنا بالسلام .


* المؤمن :


الإيمان فى اللغة هو التصديق ، ويقال آمنه من الأمان ضد

الخوف ، والله يعطى الأمان لمن استجار به و استعان ،

الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله ( شهد الله أنه لا

اله إلا هو ) ، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه ، و يؤمن

عباده من ظلمه ، هو خالق الطمأنينة فى القلوب ، أن

الله خالق أسباب الخوف و أسباب الأمان جميعا و كونه

تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا ، كما أن كونه مذلا لا

يمنع كونه معزا ، فكذلك هو المؤمن المخوف ، إن إسـم

( المؤمن ) قد جاء منسوبا الى الله تبارك و تعالى فى

القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى

( هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن

المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون )

سورة الحشر .


* المهيمن :


الهيمنة هى القيام على الشىء والرعاية له ، و المهيمن

هو الرقيب أو الشاهد ، و الرقيب اسم من أسماء الله

تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شىء ، المبالغ

فى الرقابة و الحفظ ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء ،

بالسر و النجوى ، السامع للشكر والشكوى ، الدافع للضر

و البلوى ، و هو الشاهد المطلع على افعال مخلوقاته ،

الذى يشهد الخواطر ، و يعلم السرائر ، و يبصر الظواهر ،

و هو المشرف على أعمال العباد ، القائم على الوجود

بالحفظ و الإستيلاء .


وهنقل الباقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسماء الحسنى ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسماء الله الحسنى ومعانيها
» أسماء اللة الحسنى ومعانيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحزب الملكى الدستورى :: المنتديات الاسلاميه :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: